سباق فورمولا وان أشهر سباقات السيارات الكبرى في العالم

سباق فورمولا وان يعد أشهر سباقات السيارات الكبرى في العالم، و يطلق عليه سباق الجائزة الكبرى، و يوجد العديد من سباقات الفورمولا، و سباق الفورمولا وان ينال المركز الأول، و هو سباق المقعد الفردي، و به الكثير من التحديات للسائقين و من ينال الجائزة الكبرى من بينهم يكون ذو الكفاءة العالية الذي تأهله للفوز في أي سباق سيارات.

سباق فورمولا وان

من الجدير الذكر أن سباق فورمولا وان واحد من السباقات التي يتم إقامتها على الحلبات الخاصة بسباقات الجوائز الكبرى، و لا يتم أدائه في الطرق العادية خارج المضمارات المخصصة، و في هذا السباق تتخطى سرعة السيارات التي تشارك في السباق 320 كيلو متر في الساعة الواحدة أي أنها تستطيع أن تقطع 200 ميل في الساعة.

للعلم أن دولة أوروبا هي الجهة الراعية لسباق فورمولا وان، و هي المسئولة عن إقامته سنوياً و الترويج له إلكترونياً لمن يهمه الأمر، و تم إقامة هذا السباق لأول مرة في عام 1999 في دولة تركيا و ماليزيا و الصين و البحرين، و بعد ذلك استطاع سباق فورمولا وان أن يحقق أرقام قياسية و شهرة ضخمة منقطعة النظير.

لذا قد نصل إلى أن سباق فورمولا وان من أكثر سباقات السيارات الكبرى شعبية حول العالم، و يمد القائمون على العمل به بعوائد إقتصادية ضخمة للغاية لا تحصى، و من يقوم بتنظيم بطولات سباق فورمولا وان هو الاتحاد الدولى للسيارات، و منظمته مقرها في باريس.

جوائز سباق فورمولا وان

كما أوضحنا أن سباق فورمولا وان واحد من سلسلة السباقات التي تعرف باسم سباقات الجوائز الكبرى، و يوفر الاتحاد المشرف على هذه السباقات جائزتين سنوياً، الجائزة الأولى منها ينالها السائقين الذين حققوا الهدف المنشود بالسباق لتقدير كفائتهم و تشجعيهم على المرور من الكثير من التحديات، و الجائزة الثانية تكون من أجل مصنعي السيارات لتقديرهم على صناعة سيارات بهذه السرعة الفائقة و الهيكل الخارجي المناسب للتحديات و الارتفاعات.

في نهاية المقال نوضح أن سباق فورمولا وان له الكثير من المتابعين و المشاهدين، و الذين ينتظرون مواعيد إقامته كل عام على أحر من الجمر، لذا نمدكم بكافة تفاصيل هذا السباق.